أخبار 2017

طباعة

برنامج "كن حرًا" يقدم ورشة "أبواب التطور الإنساني والأسري" بالتعاون مع مركز المنامة الاجتماعي

اكتوبر 2017

قدمت د. رنا الصيرفي مديرة برنامج "كن حرًا" التابع لجمعية البحرين النسائية – للتنمية الإنسانية ورشة تدريبية بعنوان "أبواب التطور الإنساني والأسري" لأولياء الأمور بالتعاون مع مركز المنامة الاجتماعي.

طباعة

"كن حراً" يشارك بمهرجان الأيام الثقافي للكتاب بفعالية " الاختلاف شيء جميل"

سبتمبر 2017

ضمن مهرجان الأيام الثقافي للكتاب الذي تقيمه مؤسسة الأيام سنويًا بأرض المعارض، شارك برنامج "كن حرًا" في زاوية إبداعاتنا بفعالية "الاختلاف شيء جميل" حيث استمتع الأطفال بالأنشطة المتنوعة والشخصيات المشوقة، والمجسمات التي تم توصيل بعض المفاهيم بواسطتها.

ركّزت الأنشطة على كيفية إيجاد المشتركات للتعامل مع الاختلاف، وكيفية مساهمة تلك المشتركات في التواصل وحل المشكلات. كما اشتملت على احترام مشاعر الآخر وعدم إقصائه، وتم إيصال هذه المفاهيم من خلال الورش التدريبية المصغرة " بيني وبينك مشتركٌ جميل"، " أرى الشيء الجميل في الآخر"، " أنا أحترم مشاعر الآخرين" وقد عبّر الأطفال عما تعلموه من خلال التعبير بالرسم والتلوين، وتركيبات القطع.

طباعة

"كن حرًا" بالتعاون مع مركز سترة الاجتماعي يقدم ورش تدريبية حول المهارات الأساسية للحماية من الاعتداء للأطفال والمراهقين

يوليو 2017

قدم برنامج "كن حرًا" التابع لجمعية البحرين النسائية- للتنمية الإنسانية، وبالتعاون مع مركز سترة الاجتماعي، مجموعة ورش تدريبية حول المهارات الأساسية للحماية من الاعتداء على مدى اسبوعين. الورش التدريبية للأطفال كانت تحت عنوان "أنا طفل قوي وذكي وآمن"، حيث تدرب الأطفال في جو من المرح والتفاعل وبعيدًا عن التخويف، على مهارات الحماية الأساسية، وعلى المفاهيم التي تعزز قيمتهم الإنسانية، وثقتهم بقدرتهم على التصرف الصحيح في المواقف الصعبة.

طباعة

ورشة تدريبية تخصصية لمدرسي مدرسة البحرين الهندية

يونيو 2017

Bahrain Indian School قدم برنامج "كن حرًا" التابع لجمعية البحرين النسائية - للتنمية الإنسانية ورشة عمل تدريبية لمدرسي ومدرسات مدرسة البحرين الهندية حول تطبيق مشروع "غراس المعرفة الكونية" في المدرسة.
في الورشة التدريبية تعرف المدرسون على المشروع وأقسامه. كما تدربوا كلٌ حسب المادة التي يقدمها وبشكل عملي على كيفية ربط المادة التعليمية التي يقدمونها للطلبة بالقيم الإنسانية والحس الإنساني أو بمهارات الإتزان العاطفي أو مهارات القيادة والتفاعل مع الكون وهي دعائم المشروع الأربعة.

طباعة

الطريق إلى "كن حرًا" في مؤتمر "التفكير غير الإعتيادي"

مايو 2017

شاركت د. سرور قاروني من برنامج " كن حرًا" في القمة التي نظمتها مؤسسة فلك للاستشارات تحت عنوان " التفكير غير الاعتيادي" والتي أقيمت في الفترة 17-18 مايو الحالي. المشاركة كانت عن طريق غير اعتيادي سار فيه تأسيس برنامج "كن حرًا" والذي مرَّ بمراحل مختلفة.

طباعة

برنامج " كن حرًا" يُدرب 289 طفلاً خلال شهرأبريل

إبريل 2017

شهد شهر أبريل إقبالًا مميزًا من قبل المدارس الخاصة والحكومية ورياض الأطفال على ورش العمل التدريبية التي يقدمها برنامج " كن حراً" للأطفال. فبلغ مجموع عدد الأطفال الذين تم تدريبهم 289 طفلًا. وقد تنوعت عناوين الورش التي تم طلبها، منها ورشة "أنا طفل قوي وذكي وآمن" وورشة قصة "شجاعة ناصر" حول مهارات الحماية من الاعتداء، وورشة "أدخل في دائرة القوة" التي تساعد الأطفال على التفكير في جوانب مختلفة في حياتهم وشخصيتهم، كذلك تساهم في تعزيز قدرتهم على استجماع قوتهم والشعور بها حينما يكونون بحاجة لها.

طباعة

برنامج "كن حرًا" في كتاب "تعليم حقوق الإنسان"

مارس 2017

نشر مركز منطقة آسيا والمحيط الهادئ لمعلومات حقوق الإنسان، مقالا حول برنامج "كن حرًا" في كتابهم السنوي تعليم حقوق الإنسان "Human Rights Education" العدد السابع. حيث تناول المقال نبذة عن برنامج "كن حرًا" ومشاريعه، واصداراته، وأنشطته، وعلاقتها بحقوق الطفل التي تم تفعيلها للمساهمة في حماية الأطفال من الاعتداء، وبناء شخصياتهم، وأن يكون لهم دور إيجابي وفاعل في المجتمع. الجدير بالذكر أن مركز منطقة آسيا والمحيط الهادئ لمعلومات حقوق الإنسان، هو مركز أفتتح عام 1994،

طباعة

في عيون الصغار-إصدار جديد لبرنامج "كن حرًا

يناير 2017

الأطفال الصغار لديهم نظرتهم الخاصة للعالم من حولهم، فهم يفسرون الأمور بناءً على أفكارهم ومعتقداتهم وتصوراتهم التي يستلهمونها مما يدور حولهم، ويضيفون إليها رغباتهم وحبهم للعب والمرح ، فهم يتصرفون بناءً على تلك النظرة التي تختلف تمامًا عن نظرة الآباء لها . لذا كثيرًا ما يستغرب الآباء من بعض تصرفات أطفالهم، وقد يصل الأمر بهم إلى حد الصراخ عليهم، أو ضربهم اعتقادًا منهم أن أطفالهم يقومون بهذه الأعمال لاغضابهم، أو للعبث والتخريب فيما حولهم.