طباعة

2004 محطات

توثيق ورش "كن حراً" التخصصية للأطفال والمراهقين بشكل يستطيع معه المدرب في أي مكان في العالم أن يقوم بعمل تلك الورش وتوصيل تلك المفاهيم للأطفال والمراهقين: الأدلة تشتمل على مهارات الحماية من الاعتداء وبناء الشخصية ومهارات الحياة الأساسية وحقوق الطفل وغيرها.

إطلاق خط المساعدة التجريبي للأطفال بهدف دراسة متطلبات هذا الخط ودراسته جوانبه المختلفة: تم تدشين هذا الخط لمساعدة الأطفال الذين تعرضوا أو هم عرضة للتعرض للاعتداء وكذلك أولياء الأمور الذين بحاجة لمساعدة في التعامل مع أبنائهم فيما يتعلق بأنواع الاعتداءات.

إدماج برامج مخصصة للأطفال والمراهقين من ذوي الاعاقة في برامج "كن حراً" وفي الورش التدريبية والبدء بعمل دراسة عن احتياجات هذه الفئة والعمل على تصميم برامج متخصصة تتناسب معها:ركزت هذه المرحلة على أربع فئات أساسية تشمل الاعاقة البصرية والسمعية والحركية والذهنية البسيطة.

مشروع "أصدقاء كن حراً":في نهاية هذا العام، بدأ "كن حراً" مشروع أصدقاء "كن حراً" الذي يهدف إلى تمكين مجموعة من الأطفال من ثقافة برنامج "كن حرا" و قيمه و تدريبهم على بعض من المهارات المهمة، مثل مهارات الحماية الأساسية للأطفال ومهارات الحياة الأساسية والذكاء العاطفي بالإضافة إلى المهارات المتعلقة بتوصيل المعلومات إلى الأطفال الآخرين . وبعد تمكنهم يقوم أصدقاء "كن حراً" بتوصيل هذه المهارات إلى الأطفال الآخرين، و نشر ثقافة الحماية  والثقة بالنفس لكل من حولهم من الأطفال بمختلف الطرق مثل طابور الصباح في المدرسة، والمشاركة في البرامج التلفزيونية للأطفال، والكتابة في الجرائد و المجلات. وبالفعل كان للبرنامج تأثير ملموس على الأطفال المشاركين. فبعد أن عمل البرنامج على تدريبهم على العديد من المهارات لمدة أكثر من 6 أشهر، وبالعمل مع أولياء أمورهم, قام العديد منهم بالمشاركة في تقديم ورش عمل تدريبية للأطفال في المرحلة الابتدائية – الحلقة الأولى, وبعضهم شارك في الإذاعة، والبعض الآخر ساهم في تدريب الأطفال في رياض الأطفال، وغيرها.وأختتم المشروع بحفل شارك فيه أصدقاء " كن حراً" بفقرات تمثيلية عبروا من خلالها عن أهم المهارات التي تعلموها خلال الفترة التدريبية.

AddThis Social Bookmark Button