طباعة

2015 محطات

محطات 2015

إصدار مجموعة من الأدلة التدريبية

إصدار ثلاثة أدلة تدريبية يمكن تطبيقها من قِبل المعلّم أو المربّي في المدرسة أو النادي أو أي تجمع آخر لأطفال المرحلة الابتدائية. الدليل الأول "أتحمل مسؤولية حياتي بذكاء" والذي يهدف إلى ترسيخ مفهوم تحمل المسؤولية لدى الأطفال خاصة بما يتعلق بتطوّرهم، وتشجّعهم على التفكير واختيار أن يكون غدهم مختلفًا بشكل إيجابي عن يومهم.

الدليل الثاني "الإنشراح" ويهدف إلى تعريف الطفل بقيمة الانشراح وأهميّته في حياته والكيفية التي يمكنه أن يتعامل مع الأمور الحياتيّة بطريقة تساعده على غرس هذه القيمة لديه. الدليل الثالث "أنا شخصية مؤثرة" وهو دليل يسعى لغرس قيمة الوجود الإنساني لدى الطفل والشعور بأهميته ورفع مستوى ثقته بنفسه بالإضافة إلى التركيز على قدرته على التأثير الإيجابي في محيطه ومجتمعه.

توقيع مذكرة تفاهم بين برنامج "كن حرًا" وهيئة تنظيم الاتصالات لحماية الأطفال والمراهقين من التنمر الالكتروني

توقيع مذكرة تفاهم بين برنامج "كن حرًا" وهيئة تنظيم الاتصالات بشأن مشروع مشترك يتضمن إعداد وتوزيع كتيب للأطفال والمراهقين حول التنمر الإلكتروني الذي يعاني منه الكثير منهم.

إصدار كتيب "قل لا ... للتنمر الإلكتروني"

إصدار كتيب "قل لا ... للتنمر الإلكتروني" بالتعاون بين برنامج "كن حرًا" وهيئة تنظيم الإتصالات. يهدف الكتيب إلى زيادة الوعي بالتنمر الالكتروني وأضراره، وكيفية أخذ دور فعال للحد منه، وتجنب الوقوع ضحية له.

إصدار عناوين جديدة في سلسلة كتيبات "لون حياتك بخياراتك"

سلسلة "لون حياتك بخياراتك" هي سلسلة كتيبات ثنائية، فكل عنوان يطرح يكون هناك كتيب خاص للطلبة حول الموضوع، وآخر لأولياء الأمور. خلال هذا العام تم إصدار عنوانين أحدهما حول "الطالب والتنمر"، والآخر حول "المشاكل الأسرية".

إصدار ثلاثة أفلام جديدة

أصدر "كن حرًا" هذا العام ثلاثة أفلام. فلم "الاستعداد للإمتحان" وهو يعطي المربين الدعم لمساندة أبنائهم على الاستعداد للإمتحانات، وفلم "المنافسة والتطور" وهو يركز على توضيح مفهوم المنافسة وكيفية تشجيع الطلبة على المشاركة في المنافسات والتطور من خلالها. أما الفلم الثالث "لأنني إنسان" فهو فلم يرتقي بالمجتمع بحيث ينظر أولا إلى إنسانية الشخص ذو الإعاقة ومن ثم إلى إعاقته.

إصدار كتاب تلوين بعنوان "أنا طفل محترم وقوي وذكي"

إصدار كتاب تلوين بعنوان "أنا طفل محترم وقوي وذكي"، وهو يحوي مفاهيم مهمة للأطفال باللغتين العربية والإنجليزية، يساعد الأطفال على التعرف على عمل التنمر، وكيفية استبداله بمفاهيم وسلوكيات إيجابية بحيث يكون وجودهم مصدر خير للآخرين. دشن الكتاب في اليوم العالمي للطفل.

فوز برنامج "كن حراً" بالمركز الثاني في جائزة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة لأفضل مشروع تطوعي، والتي تنظمها جمعية الكلمة الطيبة بالتعاون مع الاتحاد العربي للعمل التطوعي.

إصدار قصة جديدة للأطفال "سالم والألوان الذكية"

إصدار قصة جديدة للأطفال بعنوان "سالم والألوان الذكية" تهدف إلى توصيل بعض من أهم مفاهيم ومهارات الحماية الأساسية من الاعتداء للأطفال.