أخبار 2014

طباعة

ورش "كن حراً" التشاركية لفئات المجتمع المختلفة

ديسمبر 2014

لازال برنامج "كن حراً" يواصل تقديمه لورش العمل المختلفة بناءا على طلب المدارس الحكومية والخاصة وأندية الطفولة والشباب والمراكز الاجتماعية والتجمعات الثقافية والاجتماعية وغيرها وذلك في مقار الجهات التي ترتّب للورش أو في مبنى "كن حراً". وتقدم هذه الورش لفئات مختلفة أهمّها الأطفال والمراهقون وأولياء أمورهم والعاملون المختصون في مجالات الطفولة. وتتميّز ورش "كن حراً" بكونها تشاركية وتفاعلية تساعد المتدربين من الأطفال والمراهقين والكبار لاستنتاج المعلومة بأنفسهم بطرق مرحة وابداعية. ولقد درّب البرنامج خلال شهر نوفمبر الفائت 226 طفلاً، و104 مراهقً، و42 ولي أمر.
وقد درّب البرنامج منذ افتتاحه لغاية اليوم 19196طفلا، 6885 مراهق، و8246 ولي أمر، و884 مختصا داخل مملكة البحرين وخارجها.

طباعة

"كن حراً" يطلق دليل المدرب لسلسة ورش "أحب أسرتي وأتفاعل معها"

نوفمبر 2014

أضاف برنامج "كن حراً" دليلاً تدريبياً جديداً للأدلة التدريبية العديدة التي يعدّها ويطلقها بغرض استفادة المعلمين والمدربين والعاملين مع الأطفال والمراهقين. ويحمل هذا الدليل عنوان "أحب أسرتي وأتفاعل معها" وهو مخصّص للمرحلة الابتدائية، ويشتمل على أربع ورش عمل مصممة بشكل يضفي مرحاً وإثارة وتفاعلا للأطفال من جهة، وهو سهل التطبيق من قبل المعلم والمدرب من جهة أخرى. فالدليل يحتوي على تفاصيل تساعد المعلم والمدرب على تطبيق هذه الورش في المدرسة والنادي وأي مكان آخر دون تكلفة مادّية وبالاستفادة من أدوات بسيطة.

تحمل الورش التدريبية الأربع في الدليل العناوين التالية: محبّة والديّ صادقة لا تتغير، وجودي الإنساني مهم في أسرتي، أنا فاعل ومؤثر في أسرتي، أساهم في نهضة أسرتي. وتشتمل كل ورشة على تمرين تمهيدي حركي، وتمرين أساسي تفاعلي ومرح يتشارك فيه الأطفال ويتوصلون معاً للاستنتاجات.

طباعة

"كن حراً" يطلق دليل المدرّب لسلسلة ورش عمل "أنا شخصية مؤثرة"

أكتوبر 2014

أطلق برنامج "كن حراً" دليلاً للمدرب لسلسلة ورش عمل تحت عنوان "أنا شخصيّة مؤثرة" للمرحلة الابتدائية. ويحتوي الدليل على تفاصيل متكاملة لأربع حلقات تحمل عناوين: أنا قائد ومؤثر، أمتلك كل ما أحتاج للتأثير الجميل، شخصيتي قيميّة، أخلق فرص التأثير. وتسعى هذه الورش لغرس قيمة الوجود الإنساني لدى الطفل والشعور بأهميته ورفع مستوى ثقته بنفسه بالإضافة إلى التركيز على قدرته على التأثير الإيجابي في محيطه ومجتمعه.

طباعة

سلسلة كتيبات "لوّن حياتك بخياراتك" بتصميمات جديدة حيوية وتفاعلية للطلبة وأولياء أمورهم

سبتمبر 2014

بعد أن لاقت سلسلة كتيبات "لوّن حياتك بخياراتك" رواجاً كبيراً بين إدارات المدارس في المراحل الإعدادية والثانوية وطلبتها وأولياء الأمور، وطلب إدارات المدارس المختلفة من برنامج "كن حراً" عقد ورش تدريبية لتثقيف الطلبة على مواضيع السلسلة، قام "كن حراً" بإعادة تصميم الكتيبات لتكون أكثر جاذبية للطلبة وأولياء الأمور. كما وأضافت إليها سيناريوهات وأسئلة تفاعلية تساعد الطلبة على التفكير والتحليل واتخاذ القرارات عند الأزمات التي قد تصيبهم.

طباعة

فيلم "المحبة" أحد سلسلة أفلام "كن حراً" القصيرة التثقيفية لأولياء الأمور

أغسطس 2014

من أهم أهداف برنامج "كن حراً" هو إيصال الأفكار والمفاهيم التي تساند أولياء الأمور في بناء الثقة وتوطيد العلاقات بينهم وبين أبنائهم وخلق أجواء أسرية تساهم في تنمية شخصيات أبنائهم وثقتهم بأنفسهم وحمايتهم من الاعتداءات. وفي سبيل ذلك يستثمر "كن حراً" وسائل مختلفة منها القيام بورش تدريبية متنوعة لأولياء الأمور في المدارس والأندية والمراكز الاجتماعية وغيرها، وعمل كتيبات تثقيفية في مواضيع مختلفة يتم توزيعها الكترونياً وبشكل مطبوع، بالإضافة للمقالات والبطاقات التوعوية الأسبوعية التي ينشرها البرنامج على حسابه في قنوات التواصل الاجتماعية المختلفة مثل الانستغرام وتويتر وفيس بوك والواتس أب.

طباعة

كتاب "الإنسان المعاق... نظرة إنسانية" إصدار جديد لبرنامج "كن حراً"

يوليو 2014

دشّن برنامج "كن حراً" المرحلة الثانية من مشروع "الإنسان المعاق" بحضور عدد من المختصين والعاملين في مجال الإعاقة من المؤسسات الحكومية والأهلية. وقد تم خلال اللقاء عرض المرحلة الأولى للمشروع والذي تم تدشينه عام 2009 بحضور المقررة الخاصة لشؤون الإعاقة لدى الأمم المتحدة، وبعض ما تم إنجازه منذ تلك الفترة من ورش عمل لأطفال ومراهقين من ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم وأوراق عمل ومشاركات في مؤتمرات متخصصة وتوعية مجتمعية غيرها من الأنشطة والفعاليات التي قام بها البرنامج. كما تم مناقشة تفاصيل المرحلة الثانية للمشروع وجوانب التعاون بين المؤسسات العاملة في مجال الإعاقة وبرنامج "كن حراً" في مجالات بناء الشخصية الإنسانية للمعاق ودور الآباء في ذلك وزيادة الوعي المجتمعي في هذا الإطار.

وقد تم تدشين كتاب "الإنسان المعاق... نظرة إنسانية" الموجّه لأولياء أمور الأطفال والمراهقين من ذوي الإعاقة، ومناقشة أهم المحاور التي يتضمنها والتغيير الذي ينشده. كما تم توزيع الكتاب على الحاضرين وتسليم نسخ منه للمؤسسات العاملة في هذا المجال لتوزيعه على أولياء أمور الأطفال والمراهقين في مؤسساتهم.

طباعة

تكريم المدارس الفائزة بتطبيق مشروع "غراس المعرفة الكونية"

يونيو 2014

تم تكريم المدارس والرياض الفائزة في تطبيق مشروع "غراس المعرفة الكونية" وتقدير جهودها بالرغم من الفترة القصيرة الفاصلة بين تدشين المشروع في نهاية شهر مارس من العام الحالي وبين مناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي الموافق 21 مايو والتي كانت المناسبة الأخيرة من العامل الدراسي الحالي التي يحتفل فيها المشروع. ولقد طبقت العديد من المدارس والرياض أجزاء من المشروع في مجالات مختلفة مثل ورش العمل والربط الأكاديمي الحياتي والفعاليات والمناسبات، والتي جميعها مفصّلة في مخرجات المشروع الموجودة ككتب على موقع "كن حراً" www.befreepro.org والممكن تنزيلها مجاناً لأي مؤسسة تعليمية.

طباعة

بدء سلسلة جديدة من ورش أولياء الأمور والمربين

مايو 2014

بدأ برنامج "كن حراً" سلسلة جديدة من ورش أولياء الأمور،وقام بتقديمها بشكل مكثّف حيث كان الطلب عليها كبيراً من جهات مختلفة.وقدّم "كن حراً" هذه السلسلة لأولياء أمور الأطفال والمراهقين من ذوي الإعاقة أيضاً. وتركز هذه السلسلة على عنصرين أساسيين يدخلان ضمن تمكين أولياء الأمور ومساعدتهم في بناء الشخصية الإنسانية والمسؤولة لدى أبنائهم في جو من التفاعل وتبادل الآراء ومشاركة التجارب الحياتية. العنصر الأوّل هو أهمية الوجود الإنساني والذي يساهم في تعزيز الثقة بالنفس لدى الطفل والمراهق، وتقدير الذات، وتحمل المسؤولية، واختيار النجاح، والتحفيز الذاتي وغيرها. والعنصر الثاني هو القيادة والتأثير على البيئة الكونية والذي يساهم في بناء ثقافة احترام الآخر، والتعلّم من المختلف، والمشاركة، والشعور بالقدرة على إيجاد التغيير للأفضل والقيام بخطوات من أجل ذلك، والتفاعل الإيجابي مع الأسرة والمجتمع والبيئة وغيرها.

AddThis Social Bookmark Button